نظرية الفراشة{الفوضي} ما هي !
 




(أجري تعديل بسيط على المقال من قبل المشرف)

هل نظرية الفراشة{الفوضي}
☑️“هل أثار رفرف أجنحة الفراشة في البرازيل تحدث إعصارًا في تكساس؟” وليس المقصود أن يعني ان هذا قد يحدث بالفعل ، بل أن حدثًا صغيرًا ، مثل هذا ، في الوقت والمكان المناسبين ، من الناحية النظرية ، #يمكن أن يطلق مجموعة من الأحداث التي ستتوج في نهاية المطاف بتكوين إعصار على الجانب الاخر من العالم. https://interestingengineering.com/what-exactly-is-the-butterfly-effect
——————————-
☑️الفوضى هي علم #المفاجآت ، غير الخطية وغير المتوقعة. يعلمنا أن نتوقع ما هو غير متوقع. في حين أن معظم العلوم التقليدية تتعامل مع ظواهر يُفترض أن تكون #متوقعة مثل الجاذبية أو الكهرباء أو التفاعلات الكيميائية ، ☑️فإن نظرية الفوضى تتعامل مع الأشياء غير الخطية التي #يصعب_التنبؤ بها أو التحكم فيها ، مثل #الاضطرابات والطقس وسوق الأوراق المالية وحالات المخ لدينا. غالبًا ما يتم وصف هذه الظواهر بالرياضيات كسورية ، والتي تجسد التعقيد اللانهائي للطبيعة.
☑️تظهر العديد من الكائنات الطبيعية خصائص كسورية ، بما في ذلك المناظر الطبيعية والسحب والأشجار والأعضاء والأنهار وغيرها ، والعديد من الأنظمة التي نعيش فيها تظهر سلوكًا معقدًا وفوضويًا.
☑️إن إدراك الطبيعة الفوضوية للكسورية لعالمنا يمكن أن يمنحنا رؤية جديدة وقوة وحكمة جديدة. على سبيل المثال ، من خلال فهم المجمع ، ديناميات فوضوية من الغلاف الجوي ، يمكن للطيار بالون “توجيه” بالون إلى الموقع المطلوب. من خلال فهم أن نظمنا الإيكولوجية وأنظمتنا الاجتماعية وأنظمتنا الاقتصادية مترابطة ، يمكننا أن نأمل في تجنب الإجراءات التي قد تكون ضارة برفاهنا على المدى الطويل.
https://exploringyourmind.com/chaos-theory-butterfly-effect/
———————————
نظرية الفوضى:
☑️الطبيعة لا يمكن التنبؤ بها …. تخبرنا نظرية الفوضى أن نتيجة الحدث تعتمد على متغيرات مختلفة. لا يمكننا دائمًا التنبؤ كيف تؤثر المتغيرات على النتيجة.
☑️ هناك دائمًا هامش للخطأ ، ومساحة للتغيير ، والفواق الذي يغير كل شيء في اللحظة الأخيرة.
☑️في بعض الأحيان يحدث تغيير بسيط تأثيرًا كبيرًا ويجعل الخطة بأكملها فوضوية.
☑️يعتقد البعض أن نظرية الفوضى هي واحدة من أكثر المجالات الرائعة في الرياضيات الحديثة.
☑️تذكر أن العلم حتى هذه النقطة يهدف إلى القضاء على عدم اليقين. كان الغرض منه هو شرح سلوك كل شيء باستخدام المنطق والبيانات الثابتة ومع ذلك ، نحن الآن نقبل أن أي شيء يمكن أن يحدث في أي لحظة قد تغير كل شيء. في الواقع ، يعمل علماء الأرصاد الجوية وعلماء الرياضيات مع عدم اليقين هذا يوميًا.
☑️في عام 1961 ، حاول إدوارد لورينز إنشاء جهاز كمبيوتر يمكنه التنبؤ بالوقت . خلال العملية ، لاحظ أن النظام بأكمله بدأ يظهر #سلوكًا_غيرمتوقع. كان هذا بسبب خطأ في تقريب الأرقام. https://exploringyourmind.com/emotional-errors-limit-happiness/

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏قطة‏‏
0 0 votes
Article Rating




التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments



bnr

bnr bnr


2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x