×


نيلز بور – الجزء الأول




نيلز بور – الجزء الأول

اسمه الكامل: نيلز هنريك دايفد بور (Niels Henrik David Bohr)
حياته وعائلته:
ولد في 7 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1885م في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، وتوفي في 18 من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1962م في المدينة نفسها.
كان (بور) الابن الثاني من أصل ثلاثة أطفال لعائلةٍ من الطبقة المتوسطة العليا في كوبنهاغن، وكانت أمه (إلين أدلر) (Ellen Adler) ابنة مُرابٍ يهودي مرموق، وكان والده أستاذاً في علم وظائف الأعضاء في جامعة كوبنهاغن، وقد رُشح مرتين لجائزة (نوبل).

التحق (نيلز) بجامعة كوبنهاغن عام 1903م، ولم يكن في قلب (بور) مثقال ذرةٍ من الشك بأنه سيدرس الفيزياء، وقد انعقدت الأبحاث والتعليم في هذا المجال في الأوساط المكتظة في معهد العلوم التطبيقية (Polytechnic Institute)، الذي أجِّر للجامعة لهذا الغرض.
نال (بور)- فيما بعد- درجة الدكتوراه عام 1911م لرسالة النظرية الإلكترونية للمعادن. ولربما كانت أدواره في المناظرة وتطوير الفيزياء الكمية أهم أعماله، على الرغم من طول حياته المهنية، إذ كانت إسهاماته موسعةً على نحو كبير داخل ميدان الفيزياء وخارجه.
في الأول من آب/ أغسطس عام 1912م، تزوج (بور) من (ماريتا نورلاند) (Margrethe Nørlund)، وأثبت الزواج السعادة الخاصة التي حظي بها؛ فقد كانت (ماريتا) أكثر شخصٍ ناصح وموثوق بالنسبة إليه طوال سنوات حياته، وقد رُزقا بستة أولاد، رابعهم اسمه: (آجي بور) (Aage N. Bohr)، حاز ثلث جائزة نوبل عام 1975م في الفيزياء للاعتراف بالنماذج الجماعية لنواة الذرة المفترضة أوائل عام 1950م.
كان الفيزيائي ذو الأصول الدنماركية، الذي يعد أحد أشهر الأعلام في الفيزياء من القرن العشرين على نحو عام- من أوائل العلماء الذين تبنوا مبدأ الكم الذي وضعه (ماكس بلانك)، الذي يقسم طاقة النظام إلى قيم منفصلة ومحددة (كمات)، بالإضافة إلى مبدأ الاحتمالية الذي يقر به ميكانيكا الكم، ليضع نموذجاً ذرياً جديداً كلياً سُمّي باسمه- نموذج بور- يصف ذرة الهيدروجين، ومن أجل هذا العمل، نال جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922م.
مساعدة اللاجئين:
شعر (بور) بآثار النظام النازي عند تسلم (أدولف هتلر) مقاليد السلطة في ألمانيا عام 1933م، كحال عدد من زملائه، وكان هناك يهود فقدوا أعمالهم دون أي أمل في المستقبل للعودة إلى وطنهم.
استغل (بور) علاقاته بالمؤسسات المعروفة، إضافةً للجنة الدنماركية (المنشأة حديثاً) لدعم العمال اللاجئين ذوي الفكر، التي عمل في مجلسها التنفيذي منذ إنشائها عام 1933م، ليخرج الفيزيائيين من ألمانيا، ليُمضوا بعض الوقت في معهد (بور) قبل الحصول على عمل دائمٍ في مكان آخر، وغالباً ما كان في الولايات المتحدة.

المصدر :

https://www.britannica.com/biography/Niels-Bohr

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x