×


هل الانتقاء الطبيعي له علاقة بدماغ الإنسان ؟

11249705_527363034092222_572550464846094315_n



#منكوشات_تطورية هل الانتقاء الطبيعي له علاقة بدماغ الإنسان ؟ مؤسسو فكرة الانتقاء الطبيعي ينفون ذلك !!

في مسلسل طويل وواضح من نشر (الإلحاد) باسم العلم، واقتصار النقولات والأقوال على العلماء (الملحدين) بشكل مكشوف :

قامت واحدة من الصفحات العربية العلمية المروجة للإلحاد بنشر المقولة التالية بالأمس لعالم البيولوجيا الملحد التطوري جيري كوين :

” ولكن هناك شيء أكثر روعة، نحن الكائن الوحيد الذي أورثتنا عملية الانتقاء الطبيعي دماغا معقدا بما فيه الكفاية لفهم القوانين التي تحكم هذا الكون، وعلينا أن نكون فخورين بأننا النوع الوحيد الذي تمكن من استيعاب كيف أتينا إلى الوجود ” !!

وأما ردنا لكشف هذا التدليس والتهافت الإلحادي والتطوري : فسيكون بالمراجع وبكلام مؤسسي فكرة الانتقاء الطبيعي نفسهم :
ألفريد راسل والاس
تشارلز داروين
————————–——————–

1)) ألفريد راسل والاس Alfred Russel Wallace

وهو الذي عاصر داروين ولكنه كان أقل منه شهرة واتصالا بالناس والمعارف، ولذلك اشتهر داروين بفكرة التطور عبر الانتخاب أو الانتقاء الطبيعي : رغم أن والاس سبقه إليها بورقة علمية بعام كامل اطلع عليها داروين كما يعرف الباحثون المُدققون : لدرجة أنهم ينظرون إلى داروين على أنه (سارق) في الحقيقة لمجهود وأفكار والاس !!

فهذا عنوان من جريدة الجارديان البريطانية 2012 بعد اتاحة ورقته :
” الاعتراف أخيرا بألفريد راسل والاس الذي عاش في ظل داروين ”
Recognition at last for Alfred Russel Wallace, who lived in Darwin’s shadow
الرابط :
https://www.theguardian.com/science/2012/sep/27/recognition-alfred-russel-wallace-darwin

وهذا عنوان آخر من نفس الجريدة 2013 :
” ألفريد راسل والاس، رجل التطور المنسي : يأخذ حظه أخيرا ”
Alfred Russel Wallace, the forgotten man of evolution, gets his moment
الرابط :
https://www.theguardian.com/science/2013/jan/20/alfred-russel-wallace-forgotten-man-evolution

وهذا عنوان آخر من الاندبندت 2013 :
” الانتقاء الطبيعي : يذهب لاثنين : الاعتراف بمنافسة ألفريد راسل والاس أخيرا لداروين
natural selection … it takes two: Darwin’s rival Alfred Russel Wallace recognised at last.
الرابط :
https://www.independent.co.uk/news/science/natural-selection-it-takes-two-darwins-rival-alfred-russel-wallace-recognised-at-last-8458765.html

حيث نقرأ في هذا المقال اعترافا واضحا من جورج بيكالوني George Beccaloni أمين متحف التاريخ الطبيعي :
” كان والاس هو الذي لديه ورقة للنشر ، ولو كان قام بإرسالها لإحدى الصحف مباشرة : كان سيتم نشرها ، وكان سيتم نسبة اكتشاف الانتخاب الطبيعي لوالاس ” !!

Wallace was the one who had the paper ready for publication, and if he’d sent it directly to a journal it would have been published and natural selection would have been Wallace’s discovery

والسؤال الآن :
ماذا قال مؤسس فكرة الانتخاب الطبعي التطورية عن مخ الإنسان المعقد والوعي والعقل الذي يتميز به ؟؟
————

الحقيقة أن ألفريد راسل والاس كان أذكى بكثير من داروين يل وكان أعقل منه في خرافة التطور والانتخاب الطبيعي التي أتى بها !!

حيث كان يرى أن الانتخاب أو الانتقاء الطبيعي عاجز عن تفسير ظهور أشياء واعية وروحانية مثل الرياضيات والفن والموسيقى والتأملات الفكرية فيما وراء الطبيعة وكذلك الفكاهة والطرافة !!

ولذلك كان يتبنى فكرة وجود (قوة روحانية spiritualism) في الكون :
” وبسببها كان يؤمن بأن الانتخاب أو الانتقاء الطبيعي ((غير كافي)) لتفسير ظهور الوعي والعقل البشري ” !!

Wallace’s belief that natural selection was insufficient to explain the development of consciousness and the human mind was directly caused by his adoption of spiritualism
المصدر :
Shermer pp. 157–60

ورغم أنه كان أذكى أيضا من داروين في إيجاد بعض الحلول المؤقتة لبعض التعقيدات في الكائنات الحية مثل الجمال (والذي كان ريش الطاووس يُسبب فيه أرقا لداروين) ورغم أن والاس اخترع له فكرة (الانتخاب أو الانتقاء الجنسي) : إلا أنه ظل معترفا بعجز الانتقاء الطبيعي عن تفسير 3 معضلات قاصمة !!

” فقد انتهى إلى أن شيئا ما في “العالم الروحي غير المرئي” قد تدخل ثلاث مرات على الأقل في التاريخ : الأولى : خلق الحياة من المواد غير العضوية. والثانية : ظهور الوعي في الحيوانات العليا. والثالثة : إيجاد القدرات العقلية العالية للجنس البشري !! وكذلك كان يؤمن بأن سبب وجود الكون : هو نفسه سبب وجود روح الإنسان ” !!

He eventually said that something in “the unseen universe of Spirit” had interceded at least three times in history. The first was the creation of life from inorganic matter. The second was the introduction of consciousness in the higher animals. And the third was the generation of the higher mental faculties in mankind. He also believed that the raison d’être of the universe was the development of the human spirit.
المصدر :
Wallace Darwinism p. 477
————————–————————–

2)) تشارلز داروين Charles Darwin

طوال رحلتنا إلى الآن في الكتابة عن خرافات التطور : قد أزحنا الكثير من هالات التعظيم والإكبار لداروين لدى مَن ينشرون عنه أنه كان (عبقريا) أو (مفكرا) أو (باحثا حقيقيا) !!

وقد رأينا معا نقولات كثيرة منه يعترف فيها بعجزه ومعضلات فكرة التطور الخيالية من كتابه (أصل الأنواع) وخصوصا من الفصل السادس صعوبات النظرية : والذي كان يحاول فيه الرد على أشهر الاعتراضات والأسئلة التي وردته من أصدقاء أو زملاء أو علماء نتيجة مراسلته لهم

العجيب أن يُنسب له أنه استطاع تفسير ظهور (الدماغ المعقد) للبشر من الانتخاب أو الانتقاء الطبيعي : فضلا عن أن يفسر لماذا ظهر ذلك لدى البشر فقط ولم يظهر لدى غيرهم من الحيوانات وخاصة الأقرب على شجرة التطور الخرافية (مثل القرود والشيمبانزي) ؟!!

وكلامه الهام التالي ننقله لكم من نسخة كتاب أصل الأنواع صـ 359 التي ترجمها المجلس الأعلى للثقافة بمصر – الطبعة الأولى 2004م :

” وأخيرا فإن أكثر من كاتب قد تساءل : لماذا حدث ارتقاء في القدرات العقلية لبعض الحيوانات أكثر مما حدث لغيرها ؟ حيث أن مثل هذا التقدم كان من شانه أن يكون ميزة كبيرة للجميع ؟ ولماذا لم تمتلك القرود القدرات العقلية التي يتمتع بها الإنسان ؟ وللرد على هذه التساؤلات فإن أسبابا مختلفة من الممكن أن تقدم، ولكن بما أنها أسباب (((افتراضية))) وبما انه (((لا يمكن وزن احتمالاتها النسبية))) فإنه (((لا توجد فائدة ترجى من تقديمها))) !!
ووجود رد قاطع للسؤال الأخير (((يجب ألا يتوقعه أحد))) !! بعد رؤية أنه لا يوجد مَن يستطيع أن يتوصل إلى حل لمشكلة أبسط ألا وهي : لماذا ارتفع عِرق واحد من بين عرقيين همجيين في ميزان الحضارة أكثر من الجنس الآخر ؟!! وهذا الارتقاء الحضاري ينطوي بداهة على زيادة في القدرة العقلية ” !!!
—————

وأخيرا … نختم بهذا الملخص لحالة ألفريد والاس مؤسس فكرة التطور بالانتخاب الطبيعي : ونهديه للملاحدة الذين يريدون وصم العلم بالإلحاد والترويج لمقولات الملحدين الشواذ فكريا بين المسلمين على أنها كلمات (قيمة) ومقولات (تستحق النشر) !!

” في وقت لاحق في آخر حياة والاس : عاد للتأكيد بأن التطور قد يؤيد وجود غرض من الكون، وأن هناك جوانب معينة في الكائنات الحية لا يمكن تفسيرها بعمليات مادية بحتة ” !!

Much later in his life Wallace returned to these themes, that evolution suggested that the universe might have a purpose and that certain aspects of living organisms might not be explainable in terms of purely materialistic processes

مصادر للتوسع أكثر :

Shermer pp. 208–09.

Wallace, Alfred Russel. “World of Life”. The Alfred Russel Wallace Page hosted by Western Kentucky University. Retrieved 23 March 2011



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد