×


هل حقًا يبقى فيروس الكورونا الجديد 9 أيام على الأسطح؟ وكيف أقضي عليه؟




هل حقًا يبقى فيروس الكورونا الجديد 9 أيام على الأسطح؟
وكيف أقضي عليه؟

تناقل الكثيرون مدة ثباتية الفيروس، وانتشر الأمر كالنار في الهشيم أنه يدوم 9 أيام. وقد ذكرنا في منشورنا السابق أن الأمر يعتمد على السطح والشروط الجوية. وقد سألنا المتابعون كثيرًا عن الأمر، لذا سنورد لكم المدة الوسطية حسب الدراسة التي درسته.
وجدت الدراسة أن ثباتية الفيروس تختلف كثيرًا باختلاف السطح، وكانت نتائجها:
فعلى البلاستيك والستانلس ستيل ينقص عدد الفيروسات بدرجة كافية خلال 72 ساعة.
بينما على النحاس فكانت 4 ساعات بالنسبة لـ SARS-CoV-2 و8 ساعات بالنسبة لفيروس SARS-CoV-1.
أما على الورق المقوى فكانت 24 ساعة بالنسبة لـ SARS-CoV-2.

ما سبب شائعة 9 أيام؟

هي ليست شائعة تمامًا، إنما حسب تحليل الدراسات السابقة لفيروسات كورونا (كما تعلمون فالكورونا الجديد هو أحد فيروسات الكورونا) تقول بأن أقصى مدة تبقى بها فيروسات هذه العائلة على السطوح هي 9 أيام. هكذا دون تحديد أي فيروس ودون تحديد السطح، ودون تحديد مدة معينة، فقط ذكروا أقصى مدة.

*تعقيم وتطهير الأسطح:
يمكن استخدام الكحول 70% للتعقيم (مع إمكانية استخدام تركيز 62% كأدنى تركيز). ولتطهير السطوح ممكن استخدام الكحول أو الماء الأوكسجيني بتركيز 0.5% أو هيبوكلوريت الصوديوم بتركيز 0.1% فتقضي على فيروسات الكورونا عمومًا خلال دقيقة واحدة. أما باقي المطهرات فليست ذات فعالية جيدة تجاه هذه العائلة من الفيروسات. أما مصطلح النظافة فمختلف عن التعقيم طبعًا، فالتعقيم والتطهير تُعنيان بقتل الكائنات المجهرية الممرضة، بعيدًا عن نظافة الشيء من الغبار أو غير ذلك.
أخيرًا: نذكركم باتباع تدابير الوقاية التي نشرناها لكم.
دمتم بصحة وعافية

المصادر :

https://www.nejm.org/doi/full/10.1056/NEJMc2004973?query=featured_homehttps://www.nih.gov/news-events/news-releases/new-coronavirus-stable-hours-surfaces?fbclid=IwAR1YbgrC6jupwMDzW05iMgYtQp3lN86O6oIZHDv_r_ED5Wol4jrew-uCWuchttps://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/32035997?fbclid=IwAR0-DeDmqea1PRXA6RSJTJ_kYZ47Blwaedx2V-prUcxEozhH2YLVCjXHqG4



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد