×


أثر البطاطا الساخنة




أثر البطاطا الساخنة

إن تناول البطاطا الساخنة اللذيذة لهو أمر رائع، إلا أنه قد يسبب حروقًا ومشاكل طبية أخرى، ولكن ليس هذا ما نعنيه بتأثير البطاطا الساخنة!

يشير مصطلح تأثير البطاطا الساخنة “The Hot potato -effect” إلى ظاهرة زيادة سرعة إنفاق النقود بسبب زيادة معدلات التضخم، كالتخلص من البطاطا الساخنة؛ كلما كان التخلص منها من بين يديك أسرع كان ذلك أفضل لك، ويعود تفسير ذلك إلى أن التضخم المرتفع يؤدي إلى تآكل قيمة النقود بسرعة، لذلك يرى حملة النقود أن من الأفضل إنفاق هذه النقود بدلًا من الاحتفاظ بها لإنفاقها في وقت لاحق.
ومثل ذلك إذا كان معدل العائد على المال المحتفَظ به على شكل سيولة نقدية (أي يمكن استخدامه في أية لحظة) أقلَّ من معدل العائد على الأصول المادية.. فسوف يتخذ الناس إجراءات مسرفة للحد من تأثير حيازتهم للنقود، ويسعون للاحتفاظ بأصول مادية، أو ما يسمى بالهرب من حيازة النقود.
يبدي التجار والبائعون رغبة أقل بالاحتفاظ بالمنتجات تامة الصنع -عكس المواد الخام- لفترات طويلة من الزمن، فعندما تكون المنتجات تامة الصنع ذات فائدة أكبر للمستهلك، ومن ثَمَّ تكون أكثر استهدافًا من قِبَله.. فإنه سيرتفع معدل العائد على جميع الاستثمارات المتعلقة بها، أي إنه بسبب رغبة الناس في التخلص من أموالهم ومبادلتها بأصول مادية.. فإنهم سيرون المنتجات التامة الصنع أكثر فائدة من المال الذي في حوزتهم، مما يسبب ضغطًا في الطلب، وارتفاعًا في العائد الذي يطلبه البائعون والتجار لمجاراة هذا الضغط الشرائي.
يظهر تأثير البطاطا الساخنة في أسواق الأسهم عندما يحدث هبوط سريع في سعر سهم إحدى الشركات لسبب ما، مما يولد رغبة في التخلص من هذا السهم للخروج بأقل الخسائر الممكنة.
وبالمثل في أسواق الصرف الأجنبي (forex)، وهي الأسواق المعنية بتبادل العملات الأجنبية، فإنه أحيانًا يواجه مستثمر ما وضعًا غير مرغوب فيه (وضع شراء): كأن يكون هذا الوضع والاحتفاظ به يتضمن خسارةً للمستثمر، فيقوم المستثمر بالانتقال إلى وضع البيع للتخلص من هذه الخسارة ناقلاً إياها لمستثمر آخر، حتى يصل إلى مستثمر ما يكون على استعداد للشراء، ولديه الرغبة في الاحتفاظ بالعملة التي اشتراها إلى أجل غير مسمى.

المصدر : 

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/jofi.12498

https://www.cambridge.org/core/journals/macroeconomic-dynamics/article/on-the-hot-potato-effect-of-inflation-intensive-versus-extensive-margins/16188F661753A1FB15BFB1D407173E7E

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/jofi.12498 to this card

 



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد