×


اكتشاف منطقة جديدة في الدماغ البشري!




نقلًا عن مواقع علمية تهتمّ بالعلوم العصبيّة … اكتشاف منطقة جديدة في الدماغ البشري!!

ذكر عالم خرائط الدماغ المشهور “جورج باكسينوس” الأستاذ المساعد في جامعة جنوب ويلز الجديدة أنَّه اكتشف منطقةً مخفيّة من الدماغ البشري.

عُثر على المنطقة المكتشفة بالقرب من مكان اتصال الحبل الشوكي بالدماغ، وقد أطلق الأستاذ جورج عليها اسم نواة الإندورستيفورم.

كان الأستاذ جورج يظن أن هذه النواة موجودة منذ 30 عامًا، لكنّه لم يتمكن من رؤيتها سابقًا، واستطاع ذلك الآن بسبب تقدّم تقنيات التلوين والتصوير.
يقول الأستاذ جورج: إنّ وجود هذه المنطقة غريب، لأنّها تبدو غائبة في قرد الريسوس وغيره من الحيوانات التي درسناها، يجب أن يكون هناك بعض الأشياء الفريدة في الدماغ البشريّ إلى جانب حجمه الأكبر، وقد تكون نواة الإندورستيفورم واحدة منها.

تقع نواة الإندورستيفورم داخل سويقة المخيخ السفلي، وهي منطقة تدمج المعلومات الحسيّة والحركيّة لتحسين وضعيّتنا وتوازننا وحركاتنا الدقيقة.
يقول الأستاذ جورج: يمكنني أن أخمّن وظيفتها بالنظر إلى مكانها من الدماغ حيث تم العثور عليها، فقد تكون مشاركة في التحكم بالحركة الدقيقة.

قال الأستاذ بيتر سكوفيلد الرئيس التنفيذي للمركز الاسترالي لبحوث علم الأعصاب: إنّ الأطروحات المفصّلة لبنية واتصالات الدماغ البشري والحبل الشوكي التي يقدمها الأستاذ جورج توفّر إطارًا مهمًّا للباحثين لاختبار فرضيات عن الوظيفة المشبكيّة في علاج أمراض الدماغ.

ملاحظة ختامية من الباحثون المسلمون: لم نجد أيّة ورقة بحثيّة حول هذا الاكتشاف بعد، إلا أننا نشرنا منذ مدة عن اكتشاف خلايا عصبية موجودة عند الإنسان فقط (من بين الكائنات التي بُحِث عن وجود تلك الأعصاب فيها)، فلا نستبعد وجود المزيد 
دمتم على اطلاع دائم 

المصدر

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x