×


السياسة المالية




السياسة المالية

لا بد أنك سمعت بهذا المصطلح من قبل؛ سواءٌ أسمعته من نشرات الأخبار، أو من أحد المسؤولين يشرح الخطط المستقبلية الاقتصادية، ولا بدّ أنك تساءلت ماذا يعني ذلك؟

السياسة المالية: هي مجموعة القواعد، والأساليب، والوسائل، والإجراءات، والتدابير التي تتخذها الدولة لإدارة النشاط المالي لها بأكبر كفاءة ممكنة؛ لتحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والسياسة خلال فترة معينة. وتُشَكَّلُ مجموعة السياسات المتعلقة بالإيرادات العامة والنفقات العامة بقصد تحقيق أهداف محددة.

فهي سياسة تستخدمها الحكومة في اتجاهين؛ أما الأول: فتحديد المصادر المختلفة للإيرادات العامة للدولة، وتحديد الأهمية النسبية لكلٍّ من هذه المصادر، وأما الثاني: فتحديد الكيفية التي تستخدم بها هذه الإيرادات لتمويل الإنفاق الحكومي -أي الإنفاق العام- وذلك لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وتتمثل هذه الكيفية في دور الحكومة في فرض الضرائب المباشرة، وغير المباشرة، وفي تحصيلها لإيرادات تُنفق في مجال الخدمات العامة للأفراد، ولا سيما الإنفاق الحكومي على مجالات رأس المال الاجتماعي.

إنّ السياسة المالية تلعب دورًا رئيسًا في إرساء المقومات التي تساعد على النمو الاقتصادي القابل للاستمرار؛ وذلك أنّ هدفها الأساسي هو: تحقيق الاستقرار الاقتصادي، كما أنّ من أهم أهداف السياسة المالية التي تسعى لتحقيقها: أن تؤدي دورًا مهمًا في إعادة توزيع الدخل الوطني، وفي تخصيص الموارد، وأن تُحقّق الاستقرار الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.

تنحصر أدوات السياسة المالية الرئيسة في: الإنفاق الحكومي، والإيرادات العامة، ولا سيما الضريبية؛ وفيما يلي توضيح ذلك:
أولًا: النفقات العامة:
النفقة العامة: مبلغ نقدي يخرج من الذمة المالية لشخص معنوي عام بقصد إشباع حاجة عامة. ومن الأمثلة عليه: النفقات الحقيقية، والنفقات التحويلية، والنفقات الجارية، وكذلك الرأسمالية، والإدارية، والاجتماعية.
ثانيًا: الإيرادات العامة:
وهي مجموعة الدخول التي تحصل عليها الدولة من المصادر المختلفة من أجل تغطية نفقاتها العامة، وتحقيق التوازن الاقتصادي، والاجتماعي. ومن الأمثلة عليها: إيرادات الدولة من أملاكها، والضرائب والرسوم، وإيرادات الدولة، والإصدار النقدي الجديد.

المصادر :

http://bib.univ-oeb.dz:8080/jspui/handle/123456789/1481

http://dspace.univ-msila.dz:8080/xmlui/handle/123456789/13935

http://bib.univ-oeb.dz:8080/jspui/handle/123456789/780



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد