×


خمسة نجوم من مصر في سماء العلم




خمسة نجوم من مصر!
نتناول في هذا المقال المختصر نبذة سريعة عن ألمع النجوم المصرية في سماء العلم:

1- د.علي مصطفى مشرفة:
*عالم فيزياء نظرية مصري، ولد في دمياط، يلقب بـِ أينشتاين العرب، تخرج في مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل علي دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D من جامعة لندن 1923 ثم كان أول مصري يحصل على درجة دكتوراة العلوم D.Sc من جامعة لندن 1924.
*١٨٩٨-١٩٥٠
*التعليم: كلية كينجز لندن (١٩٢٣)، جامعة نوتنغهام (١٩٢٠).
*وكتكريم له أنشأت حكومة المملكة المتحدة منحة تعليمية لدراسة الدكتوراة تحت اسم ” منحة نيوتن-مشرفة للدكتوراة في المملكة المتحدة
———————————–
2- د.سميرة موسى:
*أول عالمة ذرة مصرية ولقبت باسم مس كوري الشرق، وهي أول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، جامعة القاهرة حالياً.
*١٩١٧-١٩٥٢.
*التعليم: جامعة القاهرة، وحصلت علي شهادة الماجستير في موضوع التواصل الحراري للغازات وسافرت في بعثة إلى بريطانيا درست فيها الإشعاع النووي، وحصلت علي الدكتوراة في الأشعة السينية وتأثيرها علي المواد المختلفة.
———————————–
3- د.أحمد زويل:
*عالم كيميائي مصري حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.
*١٩٤٦-العمر 70.
*التعليم: جامعة بنسلفانيا (١٩٦٩–١٩٧٤)، جامعة الإسكندرية.
*الجوائز: جائزة نوبل في الكيمياء، جائزة الملك فيصل العالمية.
———————————–
4- د.مصطفى السيد:
*عالم كيمياء مصري يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.
*١٩٣٣-العمر 82.
*التعليم: جامعة ولاية فلوريدا (١٩٥٩)، جامعة عين شمس.
*الجوائز: قلادة بريستلي، جائزة الملك فيصل العالمية، قلادة العلوم الوطنية في مجال الكيمياء.
———————————–
5-د.فاروق الباز (الملك):
*عالم فضاء مصري عمل في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.
*التعليم: بكالوريوس ( كيمياء – جيولوجيا ) في عام 1958 م من جامعة عين شمس بمصر. ثم نال شهادة الماجستير في الجيولوجيا عام 1961 م من معهد المناجم وعلم الفلزات بميسوري.
*حصل على عضوية جمعية سيجما كاي ( Sigma Xi ) العلمية، كما نال شهادة *الدكتوراه في عام 1964م وتخصص في الجيولوجيا الاقتصادية.
*العمل: شغل الدكتور فاروق الباز منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
*الجوائز: حصل د. الباز على ما يقرب من 31 جائزة، منها: جائزة إنجاز أبولو، الميدالية المميزة للعلوم، جائزة تدريب فريق العمل من ناسا، جائزة فريق علم القمريات، جائزة فريق العمل في مشروع أبولو الأمريكي السوفييتي، جائزة ميريت من الدرجة الأولى من الرئيس أنور السادات، جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن، الابن المميز من محافظة الدقهلية، وقد سميت مدرسته الابتدائية باسمه، وهو ضمن مجلس أمناء الجمعية الجيولوجية في أمريكا، المركز المصري للدراسات الاقتصادية، مجلس العلاقات المصرية الأمريكية. وقد أنشأت الجمعية الجيولوجية في أمريكا جائزة سنوية باسمه أطلق عليها ” جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء “.
جائرة الامتياز العلمي والتكنولوجي من ناسا.
———————————–

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x