×


خمسٌ وعشرون عاماً من لينكس: لماذا يزدهر بينما ينتهي مَصير بقيّة الأنظمة بضعف شديد؟

13002332_593104160851442_8052769813694963272_o



خمسٌ وعشرون عاماً من لينكس: لماذا يزدهر بينما ينتهي مَصير بقيّة الأنظمة بضعف شديد؟ – الحلقة الأولى – .

بدأت آثار التّغييرِ و الثّورة بالظّهور على حُدود أوروبا بعد سِنين مِن المُعاناةِ مِن قِبَلِ الثّوار الذين يُواجهون تَوتُّرًا قد بلغ حدوده، و في صيفِ 1991 بدأت تَنهار طُرُقُ الحياةِ المُعتادة التي ظَنّ الكثير بأنها مُستحيلة التّغيير آنذاك.
اسأل المُؤرخين عن تلك الثورة لِيخبروك عن الأحداث التي سَبقت انحلال الإتحاد السوفيتي-عندما باءت مُحاولاتُ المُطالبينَ بالتغيير آنذاك بالفشل الذّريع..
أصبح واضحًا لِلعالم، بعد قِيام السّياسي الرّوسي Boris Yeltsin بِفَكِّ شَرعيّة اللّجنة السّياسيّة، أنّ التّغيير الجِذري الذي بدأ ينتشر في أوروبا الشّرقية في نهاية 1980 سيُنهي ما عُرف مرّة بالإمبراطوريّة السوفيتية العظيمة.
في المُقابِلِ فإن ثورةً -لم يُلاحِظ أحدٌ أهميتها- مِن شكلٍ آخر كانت على وَشَكِ البدء في الجهة الأخرى لِأوروبا.
———————-
في أغسطس 1991، إنتهى المَطاف بِكودٍ ( رمز ) قام طالبٌ جامِعيّ مُتخرِّج يُدعى “ لينوس تورفالدز Linus Torvalds “بِكتابته بإحداث تغييرٍ كبيرٍ له أثرٌ على الكَثِيرين ( ما لا يقل عن عدد أولئك المُتأثّرين بالمَشاكِل و النّزاعات السّياسيّة في أواخر القرن العشرين ).

ما الذي كتَبَهُ لينوس؟ إنّه بالطبع ” لينكس Linux “.
لم يُخطط لينوس تورفالدز لأيٍّ مِن هذا، فقد أحدث تغييرا ثوريا رغم أنه لم يكن يقصده، فمِن دون أيّ نوايا مُسبقةٍ تقريبًا كان قد بَدَأ ثورةً برمجيّة، ثورةً قد حاول أغلب المُبرمِجين الواعدين النّهوض بها و نصرتها لِسنين.

إنّه حقًّا شيء مُبهر بالنّسبة لِلينكس ( الذي يحتفل بِذكراه الخامسة و العشرين لاحقًا في هذه السنة ) في ذلك الوقت أنّه قَد استطاع أن يتحدّى، و بِشكْلٍ عميقٍ عاداتَ و أعرافَ هندسةِ البرمجيّات.
لقد استطاع أن يُرِي المُبرمِجين فِي كُلّ مَكانٍ أنّ عالَمًا آخرَ صار موجودًا، عالَمٌ يستطيعون فيه مُشاركة الكود الخاصّ بِبرامجهم بشَكلٍ مَفتوح، و يتعاونون بِشَكلٍ غير رسميّ، و يَكسبون قُوتَهم بِشَكلٍ جيّدٍ يُمَكّنهم مِن الاستمرار بحياتهم، حتّى و لَو تَخَلّوا عن مُنتَج شركتهم بالمجّان.
أصبحت مِيزات هذا العَمَلِ مُنذ ذلك اليوم واضِحةً حتّى لِقادةِ الأعمالِ المُتشبّثين بِآرائهم، فقد أصبحت مُعظم شركاتِ تَطوير البَرمجيّات تُشارك ثِمار تَعب مُبرمجيها بِشَكلٍ حُرّ و مفتوح المَصدر.
كيف استطاع لينكس أن يُحدث تغييرًا جِذريا كَهذا؟ و لِماذا فشل البعض الآخر مِن منافِسي البرمجيّات الحُرّة بِالتفوق على لينكس و بِناء نظامِ تشغيلٍ أفضَل مِنه؟

المَصدر:
Linux at 25: Why It Flourished While Others Fizzled
Timing, cost, and the right license made all the difference

اضغط هنا



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد