×


طالبة سورِيَّة تطور علاجاً جديداً لسرطان الفم وتحصل على الجائزة الأولى في كندا

دانياا



 طالبة سورِيَّة تطور علاجاً جديداً لسرطان الفم وتحصل على الجائزة الأولى في كندا

فازت الطالبة السورية دانيا الخاني بالجائزة الأولى في المنافسة الوطنية للرابطة الكندية لأطباء الأسنان، كما قدمت بحثها في مؤتمر جمعية أطباء الأسنان الأمريكية الذي أقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن في وقت سابق من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

طبيبة المستقبل دانيا الخاني هي طالبة في السنة الرابعةفي كلية طب الاسنان في جامعة ساسكتون “Saskatchewan” في كندا، وقد قامت بالعمل على تصنيع علاج جديد لمحاربة سرطان الفم بإشراف “جوناثان ديموك” الأستاذ الفخري في كلية الصيدلة والتغذية، بدأت صياغة المشروع بناء على المركبات والبحوث القائمة.

تقول “الخاني” : “أحد المركبات التي صنعناها كان فعال جداً”، ويتميز العقار الجديد بقوته وفاعليته المضاعفة التي تتفوق على الأدوية الاخرى المضادة لسرطان الفم في الوقت الحالي.

وقد قالت “دانيا” التي كشفت عن دوائها في أيلول/سبتمبر الماضي:
“إن الطريقة الرئيسية لعلاج سرطان الفم هي من خلال عملية جراحية أو العلاج الإشعاعي” وتتابع حديثها عن الدواء الجديد :”وهو 10 مرات أكثر فعالية في قتل بعض الخلايا السرطانية من الأدوية المضادة للسرطان المستخدمة حاليا.”

الدواء الجديد في حال توفره قد نستغني به عن الاجراء الجراحي أو الإشعاعي أو يكون مساعداً معهم في كبح سرطان الفم والقضاء عليه، ولكن كما تعلمون لن يتوفر مباشرة في الاسواق بل سيخضع لمزيد من التجارب والدراسات الاضافية حتى يحصل على الموافقة لتصنيعه وتسويقه.

 

المراجع:

https://words.usask.ca/news/2015/09/25/creating-cancer-killing-compounds/

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x