×


لماذا يؤخذ هذا الدواء قبل الطعام وذاك بعده؟! لماذا هذا صباحًا والآخر مساءً؟!




لماذا يؤخذ هذا الدواء قبل الطعام وذاك بعده؟!
لماذا هذا صباحًا والآخر مساءً؟!

يَعلمُ جميعُكم أنه عندما يصف الطبيب دواءً فإنه يحدِّد موعد الدواء، وكذلك إن كان قبل الطعام أو كان بعده. لكن لماذا يفعل هذا؟ أهو فقط ليُتعبنا، أم لينظِّم الأمر، أم هنالك سببٌ كامن؟ وما هو؟
قد يظن البعض بأنه يعرف السبب وهو ألم المعدة، لأنه سَمِع ذلك من أحدٍ ما عن دوائه، لكن عزيزي القارئ الأمر لا يقتصر على هذا.
يمكنك القول أن مفتاح ذلك كله هو أن تعلموا أن توقيت تناول الدواء يتم اختياره حسب الأفضلية في إعطاء الفعالية القصوى للدواء أو تقليل الآثار الجانبية له.
وسنطرح بعض الأمثلة في هذا المقال عن تلك الأسباب المختلفة التي تحدِّد توقيت إعطاء بعض الأدوية:

💊تأثير بعض المعادن في الطعام أو الشراب (كالحليب):
تُقلِّل المعادن في الطعام أو الشراب من امتصاص بعض الأدوية، لذا يُفضَّل تناول تلك الأدوية قبل الطعام بمدة، أو قبل شرب الحليب بوقتٍ جيد، ومن الأمثلة عليها أدوية علاج #خمول_الغدة_الدرقية: يفضَّل أن تؤخذ #قبل وجبة الإفطار.
حيث إن وجود الحديد والكاليسيوم، وبعض المواد الغذائية والأدوية قد يقلِّل من امتصاص الثايروكسين (الهرمون الموجود في الدواء) وبالتالي تقلُّ فعاليته، لذلك يفضَّل أخذه مبكرًا قبل تناول الطعام بنصف ساعة ليُتاح للثايروكسين فرصة أكبر ليتمَّ امتصاصه ويعطي نتائجه المثلى.
كذلك المضادات من نوع التتراسكلين يوصى بتجنب تناول مشتقات الحليب معها لأن أيونات الكالسيوم ترتبط بالدواء وتشكل مركبًا مُعقَّدًا يمنع من امتصاص الدواء.

💊 توقيت الفائدة المرجوة: بحيث يكون موعد الدواء قريبًا من الوقت المراد أن يظهر فيه تأثيره:
ومن الأمثلة على ذلك #الأسبرين -بجرعته كمميع للدم- يؤخذ #قبل_النوم
حيث إن معظم النوبات القلبية تحدث في الصباح، لذا فإن تناول الأسبرين قبل النوم قد يعطي نتائج أفضل لأنه يتيح الوقت للدواء لتمييع الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

💊 إنقاص الطعام لوصول الدواء للدم:
بعض الأدوية قد يؤثر وجود الطعام على امتصاصها:
فمثلًا كبسولة الأزيترومايسين يتناقص ٤٣٪؜ من تركيزها في الدم في حال أُخذت بعد الطعام.

💊 أدوية يُحسِّن الطعام من امتصاصها 🙂
#البندازول و#المبندازول من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض التي تسببها الديدان، ويُنصَح أن يؤخذا #بعد تناول الطعام مباشرة (ويُفضَّل أن تكون الوجبة تحوي مواد دسمة) لأن الطعام وخصوصًا #الدسم يُزيد من امتصاص الدواء فيُزيد من سرعة فعاليته في علاج الإنتان.

دمتم بخير وعافية
إعداد: د. زينة قاسم
مراجعة: د. براء زنبركجي
تدقيق لغوي: محمود سلامة



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد