×


متى آخذ أدوية المعدة PPI؟




نصائح_صيدلانية 8

متى آخذ أدوية المعدة PPI؟

تعدُّ زمرة مثبِّطات مضخة البروتون PPIs (مثل كبنتابرازول، لانسوبرازول، إيزومبرازول والأوميبرازول) من أشهر الزمر في علاج قرحات المعدة وحموضتها. لذا يشيع استخدامها كثيرًا. فمتى يجب أخذُها؟
تؤخذ هذه الأدوية عمومًا #قبل_الطعام بنصف ساعة.
لماذا؟
حين تتناول اللقمة الأولى من وجبتك تُفعّل خلايا الغشاء المعدي والتي بدورها تُنشِّط مضخات البروتون في المعدة لإفراز أحماضها فتهضم الطعام.
لذلك يؤخذ الدواء قبل وجبة الطعام بنصف ساعة ليُتاح للدواء الفرصة بأن يصل إلى التركيز الأمثل في الدم بالتزامن مع تفعيل خلايا الغشاء المعدي دون المضخات وبالتالي تثبيط عدد أكبر من مضخات البروتون قبل أن تعمل والنتيجة: إيقاف إفراز أحماض المعدة.
وفي حال أخذ الدواء بعد الطعام فلن يكون هناك وقت كافٍ لامتصاص الدواء لأن مضخات البروتون قد تمَّ تفعيلها والحمض المعدي قد أُفرز مسبقًا.
كما أن الصيام وعدم تناول أيِّ طعام بعد أخذ الدواء يقلل من فعاليته أيضًا.
إضافةً إلى ذلك فقد وَجدت الدراسات أن تناول جرعة يومية واحدة من مثبطات مضخات البروتون قبل الطعام #صباحًا يكون ذا فعالية أكبر من تناولها قبل الطعام مساءً.

فائدة_مهمة فيما يخص هذا النوع من الأدوية، هل حدث وأن سمعت بعض التحذيرات من تناولها لمدة طويلة؟

نعم.. لقد أعلنت الـ FDA عام ٢٠١١ عن خطورة تناول مثبطات مضخات البروتون لفترات طويلة تتجاوز السنة حيث إنها تسبِّب انخفاضًا في مستويات المغنيزيوم في الدم (hypomagnesemia) والتي تَنتُج عنها العديد من المشاكل المؤثرة على الصحة كاختلال ضربات القلب، وتشنُّج العضلات والاختلاجات بالإضافة لنقص فيتامين ب١٢ المهم لصحة الأعصاب.
لذا لا تتناولها دون وصفة طبيب، فهو أدرى بحالتك.
دمتم بخير وعافية!



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد