×


مضادات الحساسية وأدوية الرشح




مضادات الحساسية وأدوية الرشح
أي أنواعها هو الأنسب لي في هذا الشتاء؟!تكثر في الشتاء حالات الإصابة بالرشح، ويهرع الناس لاستخدام أدويتها، والتي تتكون من مادتين أساسيتين، وهما مضاد الحساسية ومضاد الاحتقان. لكن هل مضادات الحساسية متشابهة؟ وهل هنالك بعض الحالات يفضل فيها أخذ نوعٍ دون آخر؟ تابعوا معنا:
مضادات الحساسية المستخدمة في دواء الرشح هي مضادات هيستامين، علّك سمعت به من قبل!
الهيستامين histamine: هو مركب كيماوي طبيعي في أجسامنا، يُفرز من بعض الخلايا المناعية عندما يشعر الجسم أنه تعرض لأشياء غريبة وضارة، فيؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية من احمرار الجلد أو العيون وضيق في النفس وحكة في الجلد، وسيلان الأنف وإفراز الدموع.
المشكلة أنه قد يحدث عند كثير من الناس تحسس وإفراز زائد للهيستامين بسبب أشياء محددة ومعروفة مثل حبوب اللقاح التي تظهر في فصل الربيع وتؤدي إلى ما يعرف بحساسية الربيع، وفي بعض الأحيان يكون المسبب للحساسية غير معروف ومن الصعب اكتشافه، لذلك فالحل إما أن يكون بمحاولة تجنب مسبب الحساسية قدر المستطاع أو استخدام مضادات الهيستامين.
ما هي #مضادات الحساسية أو الهيستامين ؟
هي الأدوية التي تثبط مستقبل الهيستامين 1 (H1 receptor) وتمنع ظهور أعراض الحساسية الناتجة عن زيادة إفراز الهيستامين مثل سيلان الأنف والحكة وضيق النفس والسعال.

وبعد أن عرفناكم بالهيستامين، فما أنواع مضاداته؟
تصنف مضادات الحساسية إلى مجموعتين:
1- مضادات الهيستامين من الجيل الأول أو تسمى الجيل القديم من مضادات الهيستامين: هذه المجموعة هي الأقدم من حيث الاكتشاف، وهي بالإضافة إلى أنها تثبط مستقبلات الهيستامين، وجد أنها تثبط عمل وسائط كيماوية أخرى في الجسم خصوصًا في الجهاز العصبي، مما يسبب آثارًا جانبية، وهي النقطة الأساسية التي نريد منك الانتباه لها:
الدوار والنعاس: في الحقيقة يُستغل هذا الأثر في بعض حالات الأرق الخفيف، لكن قد يسبب مشكلة لبعض الناس، خصوصًا السائقين ومن يعملون على الآلات الثقيلة.
الإمساك وعسر البول: ولذا لا نعطيه لكبار السن الذكور عادةً، حيث تشيع إصابتهم بتضخم البروستات، مما يزيد من عسر التبول عندهم.
جفاف الفم والعيون.
زيادة في ضربات القلب: وهنا تنبيه على عدم إعطائه لمرضى القلب.

من أشهر أدوية الجيل الأول:
دواء ديفينهايدرامين diphenhydramine
دواء كلورفينيرامين chlorpheniramine
دواء دوكسيلامين doxylamine

2- مضادات الهيستامين من الجيل الثاني وتسمى الجيل الجديد من مضادات الهيستامين: طُورت هذه المجموعة بطريقة تجعلها أكثر انتقائية لغلق مستقبلات الهيستامين1 وحدها وبالتالي تعتبر هذه المجموعة أقل من ناحية الأعراض الجانبية، لذلك يفضل هذا الجيل في الحالات التي تستخدم مضادات الحساسية في النهار وأثناء العمل أو في حالات خاصة كما سنذكر بعد قليل.
ومن الأمثلة عليها
دواء لوراتادين loratadine
دواء فيكسوفينادين fexofenadine
دواء سيتيريزين cetirizine.

ملخص هام:
إن كنت مصابًا بتضخم البروستات (سرطان البروستات الحميد): فلا تأخذ مضاد هيستامين من الجيل الأول (قد يؤثر مضاد الاحتقان أيضًا على بعض الحالات أيضًا، يمكنك أخذ مضاد هيستامين من الجيل الثاني مع مضاد احتقان إن لم يؤثر عليك، لكن إن أثر عليك تلجأ للقطرات مع استخدام مضاد حساسية، إما قطرة سيروم، أو قطرة مضاد احتقان).
إن كنت مريض قلب: فلا تأخذ مضاد هيستامين من الجيل الأول (وأيضًا مع تجنب مضادات الاحتقان في كثير من الحالات، أي يحتوي دواء الرشح هنا على مضاد هيستامين من الجيل الثاني فقط، وننصح هنا بأخذ قطرة سيروم مثلًا).
إن كان طفلك الذي لم يتجاوز سنتين هو المريض: فيجب مراجعة الطبيب.
إن كان لديك عمل أو دراسة: قد تؤثر مضادات الهيستامين من الجيل الأول عليك، وتسبب لك النعاس (تأخذ دواءً يحوي مضاد حساسية من الجيل الثاني مع مضاد احتقان).
يبقى السؤال: لمَ إذًا لا نستخدم فقط مضادات الهيستامين من الجيل الثاني؟ 
ببساطة لأن مضادات الحساسية من الجيل الأول أكثر كفاءةً بكثير في تدبير الرشح.

تحذيرات الاستخدام:
١- يجب أن تؤخذ هذه الأدوية باستشارة الصيدلاني أو الطبيب، وعدم زيادة الجرعات دون الرجوع إليهم.
٢-ينبغي زيادة الحذر منها في بعض الحالات الخاصة مثل أمراض البروستات، والصرع ومشاكل الغدة الدرقية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، فهذه الحالات قد تسوء بشكل كبير في حال استخدام بعض هذه الأدوية بدون إشراف طبي.
٣- تتداخل هذه الأدوية مع أدوية أخرى مثل الأدوية المنومة ومضادات الاكتئاب وحتى شرب الكحول.
٤- الحمل: استشارة الطبيبة، ويفضل استخدام بخاخ الملح للسيلان والعلاجات الموضعية.

 

المصادر:  1  2

 



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد