ملخص مشكلة برنامج الدحيح
 




لا ينكر أحد الدور الإيجابي لبرنامج الدحيح في نشر الثقافة بطريقة مسلية ، لكن في بعض المواضيع المثيرة للجدل يدلي الدحيح بدلوه مسببًا جدلًا أكبر، في هذا المنشور أحاول بدء نقاش منطقي بدون تعصب أو إساءة حول هذا الموضوع بشكل عام بحيث أطرح رؤوس الأفكار في المنشور ويكون المحتوى الدسم في الروابط المرفقة.

** الروابط مهمة جدًا **

1️⃣ هل الدحيح يطرح علم صحيح لا ريب فيه؟

في الحقيقة هو لا يعرض كل الأقوال العلمية في المسألة التي يطرحها ، بل ينتقي أفكار معينة بالرغم من وجود أفكار أخرى بدلائل أقوى بكثير و يطرح القول الذي انتقاه على أنه لا جدال فيه ، فهو لا ينقل كل الموجود بل ينتقي ما يعتقده ويهمل الباقي تمامًا.

هل الدحيح ينشر علم؟

YouTube video

حوار مع متابعي الدحيح

YouTube video

YouTube video

زد على ذلك أن ما يطرحه الدحيح في تلك المسائل الجدلية ليس حقائق علمية أصلًا ، بل مردود عليها بأدلة علمية مثبتة ، مع أن بعض الأفكار لا ترقى لمرتبة نظرية أصلًا مثل الأكوان المتعددة!

نظرية الأكوان المتعددة :

YouTube video

و هو لا يتناول الموضوع بعيدًا عن الدين فحسب بل و من وجهة نظر مادية بحتة وليس وجهة نظر علمية، وهو ما ظهر جليًا عندما تكلم في إحدى الحلقات عن كيفية مساهمة الإباحية في تطور بعض التقنيات من دون ذكر صريح أنها خطأ أو عمل حلقة أخرى عن أضرارها بالأدلة العلمية التي تملأ جميع المواقع العلمية!

حلقة فيلم ثقافي

YouTube video

أضرار الإباحية

YouTube video

الآثار السلبية للإباحية على دماغك علميًا
https://www.syr-res.com/article/2172.html

أما إذا كنت تعتقد أن كل ما أطلق عليه مسمى “علمي” من دراسة أو اكتشاف أو غيره فهو لا شك صواب، فهذه مصيبة أخرى ، فالمنع عن نقد كل ما يسمى علمي هو أصلًا منافي لطبيعة العلم القائم على النقد!

العلم أثبت ؟

YouTube video

تزييف العلم

YouTube video

أنا أصدق العلم!

YouTube video

السيد أينشطاين

YouTube video

المذهب العلمي Scientism

YouTube video


طبعًا مازلنا نتحدث عن حلقاته التي ذكر فيها تلك المواضيع المثيرة للجدل ، وإلا فمعظم حلقاته بعيدة عنها.

2️⃣ أما لماذا شخص مسلم يطرح مثل هذه الأفكار الإلحادية دون توضيح أنها مخالفة للدين أو بيان بطلانها مع أن الأدلة متوافرة وبكثرة فهو للأسف لأن الدحيح و فريق عمله هم ضحايا للتفكير المادي مثل شريحة كبيرة من الأفراد في مجتمعنا.

إن الدحيح يطرح بعض القضايا المخالفة للدين على أنها علمية و المشاهد والدحيح يتصوران أن كل ما يطلق عليه علمي فهو حقيقي ، وإذا كانت الحقيقة مخالفة للدين فإن الدين مخطئ !

نحن لا نتكلم عن آراء فقهية خلافية ، نحن نتكلم عن العقيدة والمنهج الذي أنزله الله تعالى !

ولكنك كمسلم مؤمن أنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يكون كلام الله خطأ، أما إذا كان الشخص يعتقد بخطأ بعض الأجزاء دون الآخر فهذا أمر عظيم (أَفَتُؤمِنونَ بِبَعضِ الكِتابِ وَتَكفُرونَ بِبَعضٍ فَما جَزاءُ مَن يَفعَلُ ذلِكَ مِنكُم إِلّا خِزيٌ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَيَومَ القِيامَةِ يُرَدّونَ إِلى أَشَدِّ العَذابِ وَمَا اللَّهُ بِغافِلٍ عَمّا تَعمَلونَ)
[البقرة: ٨٥]

فكثير من الناس لا يدرك أن الإسلام دين كامل أعطانا التصور الكامل الحقيقي للكون بكل ما فيه ، وذلك ناتج عن عدم فهم أن الدين يشمل جميع مناحي الحياة ، والعلم جزء من نشاطنا في الحياة.

وهذه مشكلة عقدية خطيرة يجب على الشخص حلها بالقراءة والمعرفة حتى لا يكون لعبة في يد من هب ودب قصد أم لم يقصد.

والغرض من كل ما ذكر إنما هو التحذير من الأفكار التي يبثها البرنامج ولبس الطعن في شخص أحمد الغندور نفسه بل نسأل الله لنا وله الهداية.

نظارة إياد قنيبي أم خيارة الدحيح؟

YouTube video

0 0 votes
Article Rating




التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments



bnr

bnr bnr


0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x