×


فراشة نصفها ذكر ونصفها أنثى !!

1



فراشة نصفها ذكر ونصفها أنثى !!

خلايا هذه فراشة نصفها أنثى جينيا والنصف الأخر ذكرية !!

تظهر الفراشة بنموذج من الألوان فريد من نوعه بسبب كونها خنثى
إنها تبدو كفراشتين شُقتا الى نصفين وتم تخييطهما , أحد النصفين يظهر بلون برتقالي من DNA ذكر بينما النصف الآخر بلون أصفر باهت من خلايا ذات DNA أنثى !!

كما تشاهد في الصور فراشة أجنحتها باللون البرتقالي والأسود إنها تبدو كألوان النمر وعلى الذروة توجد خيوط بيضاء وسوداء , والأنثى التي باللون الأصفر الباهت لديها في ذروة الجناح الخيوط البيضاء والسوداء ذاتها عند الذكر !!

الاسم العلمي لهذه الظاهرة هو gynandromorphism (أو ازدواجية الصفات الجنسية)

من الصعب القيام بأبحاث لتقدير عدد هذه الظاهرة في الحياة البرية لأنه من الصعوبة ان يتم ملاحظتهم , حيث انه ليس كل حيوان بهذه الميزة يكون واضح تماما مثل هذه الفراشة في الصور .

هذه الحيوانات ليست بالضرورة ان تكون خلاياها نصف بنصف
ممكن أن تداخل الخلايا الذكرية والأنثوية بدوامة وتظهر كالفسيفساء , كهذه الفراشة حيث اللون الأصفر خلايا ذكرية واللون الأزرق خلايا أنثوية

هذه الميزات تم توريثها من قبل جينات على الكروموزومات الجنسية للفراشة ,

في الحالة العادية فإن كل خلية في الفراشة لديها كروموزومان جنسيان Z & W كل فراشَين سيمرران الكروموزومات هذه إلى نسلهما , اذا أخذ النسل الكروموزم Z من كلا الأبوين كان ذكر , واذا أخذ Z من الأب و W من الأم فهو أنثى , اذ أن عدد الكروموزومات Z هي التي تحدد جنس الفراشة (أسماء الكروموزومات الجنسية متنوعة حسب نوع الحيوان)

أما في ظاهرة gynandromorphism التي معنا فالأمر مختلف – حيث انه في بعض الحلات تحدث الظاهرة نتيجة التصاق الكروموزومان ببعضهما أثناء انشطار الخلية , فينتج عن ذلك بعض الخلايا يوجد فيها العديد من الكروموزومات وأخرى يكون العدد قليل . هذا يجعل بعض الخلايا أنثى وأخرى ذكرية هذا يعتمد على مجموعة الكروموزومات التي تملكها الخلية .

هناك حالات أخرى تحدث فيها الظاهرة مثل بيضة الفراش يكون لديها بشكل خاطئ نواتان موجودتَان على Z و W , هذا يجعلها تتلقح من قبل حيوانيين منويين (إضافة Z لكل نواة) , هذا الحدث النادر يُدعى double fertilisation (أو التلقيح الثنائي) , ونتيجة هذا التلقيح الثنائي فإن بعض الأنوية تصبح أنثى Z W وأخرى ذكرية Z Z , بعدها تستمر في الانقسام وتعمل كجنين واحد بنظام متطور .

وأخيرا : ظاهرة Gynandromorphism ليست مقتصرة على الفراشات , بل كل أنواع الفراشات والعث والقمل يمكن ان يكون ثنائي الجنس وحشرات أخرى , بل وحتى الطيور كهذا الطائر الكاردينالي

 

0 0 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x