×


ستة طرق لحماية نفسك من المتسللين (Hackers)




ستة طرق لحماية نفسك من المتسللين (Hackers)

أين كان آخر مكان عام زرته ومزود بخدمة دخول الشابكة؟
في هذه الأيام، يوفر كل مقهى ومكتبة ومطار وفندق تقريبًا طريقة للوصول إلى الشابكة من هاتفك الخلوي أو أي جهاز محمول آخر. هذا يعني أن المعلومات الموجودة على هاتفك قد تكون متاحة للمتسللين في المنطقة- ما لم تكن قد اتخذت خطوات لحماية بياناتك. فيما يلي بعض التوصيات من جامعة ميتشيغان:

1-لا تدخل إلى البيانات الشخصية أو المالية باستخدام الشبكة غير السلكية العامة (wi-fi).

قد يبدو هذا وكأنه لا يحتاج إلى تفكير، ولكن ستندهش من عدد الأشخاص الذين يتحققون من حساباتهم المصرفية أو يجرون عمليات شراء باستخدام بطاقة ائتمان أثناء استخدام الشبكة العامة. من الأفضل أن تفعل هذه الأشياء من خلال اتصال آمن، بإمكان المسؤول عن الشبكة استخدام برمجيات خاصة للتنصّت على البيانات التي تمر من خلال الشبكة، تكمن المشكلة الحقيقية عندما يتم ارسال بيانات أو رسائل غير مشفرة عبر شبكة مراقبة، وبالتالي تقع هذه البيانات بحوزة المتنصت، ويمكنه استخدامها للسرقة أو الابتزاز.

2- أوقف تشغيل أي شيء لا تحتاجه.

يمكن للقراصنة استخدام ميزات معينة على هاتفك للحصول على معلوماتك أو موقعك أو اتصالك. لذا بدلاً من الاحتفاظ بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والاتصال اللاسلكي وجعل التتبع الجغرافي مفعلا طوال الوقت أو في وضع التشغيل، ما عليك سوى تشغيلها عندما تحتاج إليها، مثال: بعض التطبيقات تقوم ببيع بيانات المستخدمين التي تمّ جمعها من خلال التطبيق، ويتم تحليل هذه البيانات لأغراض أمنية أو تجارية، الأمر أشبه بأن يطلب منك أحدهم أن تخبره بكل تحركاتك وتوافق على طلبه!

3- اختر تطبيقاتك بحكمة.

قم بتنزيل التطبيقات فقط من مصادر موثوقة اكتسبت سمعة طيبة. تأكد من تحديث البرامج والتطبيقات بانتظام والتخلص من التطبيقات القديمة التي لا تستخدمها، يمكن للمبرمج أن يقوم بعمل تطبيق أندرويد ويضع له أيقونة الفيسبوك ويقوم بعمل تصميم صفحة تسجيل الدخول المشابهة لتطبيق فيسبوك وينشر هذا التطبيق المضروب من خلال مواقع ويب أو يضع رابط تحميل التطبيق المزيف في منشورات الفيسبوك واليوتيوب، فيقوم الناس بتحميل التطبيق وكتابة كلمات السر خاصتهم، فتذهب هذه الكلمات إلى المبرمج، ويقوم فوراً باختراق الحساب الحقيقي، ويسرق البيانات والمحادثات، وقد يطلب فدية مالية كبيرة من الضحية في حال كانت المعلومات من طبيعة خاصة وذات أهمية. أيضاً يجب تحديث التطبيقات الموثوقة لأن بعض الثغرات الأمنية يتم إصلاحها في التحديثات الجديدة لهذه التطبيقات. كما يجب حذف التطبيقات التي لا تستخدمها.

4-استخدم كلمة مرور أو رمز قفل أو تشفير.

تأكد من أن كلمات المرور تتكون من ثمانية أحرف على الأقل، مع مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، وتضمينها أرقامًا أو أحرفًا أخرى، ولا تستخدم أبدًا ميزة الإكمال التلقائي لكلمات المرور. يمكنك استخدام ميزة تشفير التخزين على هاتفك لحماية بياناتك الخاصة، وضبط الشاشة على مهلة بعد خمس دقائق أو أقل.

5-كن متشككًا بشأن الروابط والمرفقات.
إذا لم تكن متأكدًا من المصدر، فلا تستخدم الرابط أو تفتح المرفق.

6-تتبع أو امسح.
تأكد من أن بياناتك آمنة في حالة سرقة جهازك المحمول أو فقده. يمكنك إعداد جهازك ليغلق نفسه بعد عدد محدد مسبقًا من محاولات تسجيل الدخول الفاشلة.

هذه خطوات بسيطة ولكنها مهمة لحماية بياناتك الشخصية ومعلوماتك. فالتزم بها ما استطعت.
شاركونا في التعليقات هل لديك طرق أخرى بسيطة يمكن اتباعها للحفاظ على أمن معلوماتك وبياناتك الشخصية؟

إعداد: آية أحمد
مراجعة: محمد سليمان
تدقيق: طارق عبد الحكيم أمهان

المصدر:
1.
2.

2.3 6 votes
Article Rating


تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments




المساهمون في الإعداد






0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x