×


هل التطور أساسي فعلا في كل العلوم البيولوجية والطبية اليوم ؟

12196342_528751343953391_1019064326715008410_n



#منكوشات_تطورية هل التطور أساسي فعلا في كل العلوم البيولوجية والطبية اليوم ؟

” لا شيء في علم الأحياء من الممكن أن يُفهم إلا على ضوء التطور ”

Nothing in Biology Makes Sense Except in the Light of Evolution
المصدر :
American Biology Teacher, volume 35, pp. 125–129

كان هذا عنوانا لمقالة كتبها البيولوجي الروسي التطوري : ثيودوسيوس دوبجانسكي Theodosius Dobzhansky عام 1973م : لتتحول بها لعلكة على لسان أغلب التطوريين وإلى اليوم !!

ورغم أن الرجل نصراني أرثوذوكسي ويُروج للتطور الإلهي Theistic evolution الهجين ولكن …. هل هذه المقولة صحيحة فعلا ؟!!
———————–

1))
يجيبنا على هذا الزعم والادعاء الكاذب آس ويلكينس AS Wilkins رئيس تحرير Journal BioEssays في عددها الخاص الصادر عام 2000م : وموضحا أن هذه العلاقة غير صحيحة بل التطور (زائد) على شتى فروع البيولوجيا !! يقول :

” موضوع التطور يحتل مكانا خاصا ومتناقضا في مجال البيولوجيا ككل. حيث في الوقت الذي يتفق فيه الغالبية العظمى (من) علماء الأحياء مع القول المأثور لثيودوسيوس دوبجانسكي بأن ” لا شيء في علم الأحياء من الممكن أن يُفهم إلا على ضوء التطور ” فإن معظمهم يمكنهم أداء عملهم بكفاءة تامة لحسن الحظ دون رجوع محدد إلى الأفكار التطورية !! فكلمة (التطور) تظهر كفكرة توحيد لهم لا غنى عنها، ولكنها في الوقت نفسه فكرة زائدة للغاية ” !!

The subject of evolution occupies a special, and paradoxical, place within biology as a whole. While the great majority [of] biologists would probably agree with Theodosius Dobzhansky’s dictum that ‘nothing in biology makes sense except in the light of evolution’, most can conduct their work quite happily without particular reference to evolutionary ideas. ‘Evolution’ would appear to be the indispensible unifying idea and, at the same time, a highly superfluous one
المصدر :
Special Issue: Evolutionary Processes
December 2000 – Volume 22, Issue 12 – Pages 1051–1170
الرابط :
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/1521-1878%28200012%2922:12%3C%3E1.0.CO;2-8/issuetoc
———————

2))
وأما فيليب سكيل Philip Skell عضو الأكاديمية الوطنية للعلوم بأمريكا (والتي أغلبها ملاحدة وتطوريين أصلا) : فإنه بعكس تلك الادعاءات التي يتم الترويج لها بأن التطور هو حجر الأساس في البيولوجيا التجريبية فيقول : أنه لا يمثل أهمية تذكر !!

راجع تقريره في مجلة the scientist لعام 2005م :
Why Do We Invoke Darwin
الرابط :
https://www.the-scientist.com/?articles.view%2FarticleNo%2F16649%2Ftitle%2FWhy-Do-We-Invoke-Darwin-%2F
—————–

3))
وكذلك الأمر في كافة مجالات البيولوجيا التطبيقية المختلفة مثل :
(البيولوجيا الجزيئية، والكيمياء الحيوية، وعلم وظائف الأعضاء) وهو ما يؤكده البروفسيور مارك كرشنر Marc Kirschner رئيس قسم البيولوجيا بمدرسة هارفرد للطب :

” في الواقع، وعلى مدى السنوات الـ 100 الماضية، وقد تقدمت أغلب فروع البيولوجيا باستقلال عن التطور : إلا البيولوجيا التطورية نفسها !! البيولوجيا الجزيئية، والكيمياء الحيوية، علم وظائف الأعضاء، كلها لم تتخذ التطور في الاعتبار ” !!

In fact, over the last 100 years, almost all of biology has proceeded independent of evolution, except evolutionary biology itself. Molecular biology, biochemistry, physiology, have not taken evolution into account at all
المصدر :
Missing links
https://www.boston.com/news/globe/ideas/articles/2005/10/23/missing_links/
————–

4))
وحتى في مجال الطب نفسه : فلا زالت التقارير تكذب هذه المزاعم التطورية السطحية التي يلوكها التطوريون كل يوم !!
ففي أحد التقارير المنشورة عام 2013 والمختصة بممارسة الطب لمايكل كورنويا Michael Cournoyea :

يقول أن التفسيرات المباشرة هى ما نحتاجة للتشخيص والعلاج، وأن التفسيرات المتعلقة بالنشوء والارتقاء ضعيفة، والأهمية السريرية للطب التطوري فى أفضل الحالات غير مؤكدة !!

المصدر :
Ancestral Assumptions and the Clinical Uncertainty of Evolutionary Medicine
https://muse.jhu.edu/login?auth=0&type=summary&url=%2Fjournals%2Fperspectives_in_biology_and_medicine%2Fv056%2F56.1.cournoyea.html



تحميل المقال كـ PDF عبر باتريون

التعليقات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن




المساهمون في الإعداد